| من منا ليس لدية ألم | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حنان
الأوسمة : المزاج : 761 Points : 1189 02/12/2009
| موضوع: من منا ليس لدية ألم الجمعة يناير 15, 2010 1:02 am | |
| من منا ليس بة الم
من منا عاش يوم دون دموع
من منا عاش دون حب
من منا لم يجرح او يجرح يوم
من منا لم يبت ليلة ساهرا حائرا
من منا لم يبت ليلة مظلوم واخرى ظالم
من منا لم يعش اسير قلبة
من منا لم يعش ذليل عقلة
من من لم يحتاج لحضن يضمة
ويد تمسح دمعة
ولسان عذب ينطق احلى الكلمات
من منا لم يحلم بالحظة صدق
وحب واحساس من القلب
من منا لم يتمنى ان يكون قيس
وان تكون لة عبلة
من منا لم يتمنى ان يسهر فضوء القمر
ويهيم فى سماه ونجومة
من منا لم ينتظر ظهور الشمس
لتنير لة يومة بدفئها
فى يوم قارس البرد
من منا لم يحلم ببيت دافىء
واسرة سعيدة دون خلاف ومشاكل
من منا لم يحزن لفراق غالى او بعد حبيب
من منا لم يود امتلاك قلب من يحب
من منا لم يحلم بنسيم بحر
فى صيف حار ورتيب
كثير وكثيرو كثير
نتمنى ونحلم ونجرى ونجرى
لنحقق الحلم
ولاكن فى النهاية لااعرف
هل نحقق ما نتمناه
سؤال يحيرنى
ارجوا الرد على من منا لم يحلم
حقيقى مش لقية اجابة
ترضينى
حد عندة اجابة
خلاف القدر والقسمة والنصيب
ياريت الاقى رد | |
|
| |
المستر مسئول تطوير المنتدى
الأوسمة : المهنة : المزاج : 1445 Points : 2906 30/09/2008
| موضوع: رد: من منا ليس لدية ألم السبت يناير 16, 2010 9:55 pm | |
| لكل منا أحلام نسعى لتحقيقها ونفشل فى أكثرها. ولكن هذا لا يعنى أن نرضخ لقول النصيب والقدر ونضع أيدينا ونأسى على ما فاتنا ونلوم قدرنا . فأجمل ما فى الكون بذوغ شمس يوم جديد. وكل يوم تشرق فيه الشمس تبدو وكأنها امل جديد لحلم جيد نسعى لتحقيقة وتعويض ما لم نوفق فى تحقيقة. وإذا فشلنا فى تحقيق أحلامنا فهذا يرجع ألى سوء التخطيط وتقصيرنا فى أداء واجبنا تجاه أحلامنا. فلقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا عبداً أو تراثاً لقدرنا ونصيبنا. وهذا الأمر محض تساؤلات كثيرة ومحل جدل ونقاش لأن الكثير منا يقف مسلوب اليدين ويسلم أمرة بدون محاولة مدَّعياً أن هذا حكم القدر والنصيب. فإذا كان هذا هو حكم القدر والنصيب فأين هى حريتنا التى يُحاسبنا الله علينا. ليس التوكل من جلس وتوكل ولكن المتوكل من ألقى الحب وتوكل على الله. | |
|
| |
sama505
الأوسمة : المهنة : المزاج : 129 المزاج : الحمد لله Points : 175 13/01/2010
| موضوع: رد: من منا ليس لدية ألم الأحد يناير 17, 2010 9:10 am | |
| اؤكد لك النصيب يلعب دوره بمنتها الانتقان في حياتنا وخاصة في الحب والزواج | |
|
| |
المستر مسئول تطوير المنتدى
الأوسمة : المهنة : المزاج : 1445 Points : 2906 30/09/2008
| موضوع: رد: من منا ليس لدية ألم الأحد يناير 17, 2010 4:20 pm | |
| إذا سلمنا بأن الحب والزواج يخضع للقدر والنصيب فلماذا إذن نلوم الرجل عندما يتزوج للمره الثانية. إذن فهذا هو قدره ونصيبة. فلما الحزن وإلقاء اللوم على الزوج فى هذه الحالة. أريد ردك على هذا التسائل سما. | |
|
| |
حنان
الأوسمة : المزاج : 761 Points : 1189 02/12/2009
| موضوع: رد: من منا ليس لدية ألم الأحد يناير 17, 2010 8:13 pm | |
| اولا سعيدة بحوارك مستر لاكن لم يقف الانسان مكتوف اليدين ويلقى باحواله على القدر ولاكن من كثرةما يثاسى الانسان ويجتهد فى تغير حياتة ومصيرة دون جدوى فى النهاية يكون فى نظره ان هذة حياتة وهدا قدره وانا مع سنا فى ان القدر يلعب دور هام فى الحب والزواج وليس قدر الزوج با يتزوج باخرى فهذا يكون بارادتة وليس امر مغلوب علية اوانة حاول جاهدا اعدم الزواج ولم يقدر هنا الامور مختلفة اكيد سعيدة بالحوار معاك مستر بتمنى ردك | |
|
| |
حنان
الأوسمة : المزاج : 761 Points : 1189 02/12/2009
| موضوع: رد: من منا ليس لدية ألم الأحد يناير 17, 2010 8:14 pm | |
| | |
|
| |
المستر مسئول تطوير المنتدى
الأوسمة : المهنة : المزاج : 1445 Points : 2906 30/09/2008
| موضوع: رد: من منا ليس لدية ألم الأحد يناير 17, 2010 9:12 pm | |
| تأويل كلامك حناك يشير إلى أن الزوجة الأولى قدر محتوم على الزوج والزوجة الثانية من محض إختياره وإرادتة؟ أليس هذا ما يحوية كلامك؟ فإذا كان كذلك فهذا غير معقول أن تكون زيجة مقدرة واخرى غير مقدرة. وإذا سلمنا بأن ذلك هو التفسير الحقيقى لقدرية الزواج إذن لماذا لا نبرر زواج الرجل بأخرى بأنه فرار من قدرٍ فُرض علية لقدرٍ أراده هو بمحض إرادته وخياره. وهذا يرجع بنا إلى التساؤل لماذا نلوم علية وقد فرضت علية الزوجه الأولى دون محض إرادته وعندما يختار بمحض إرادته نلومه ونصب ونتهمه بما فية وما ليس فيه. وإذا سلمنا بأن الزواج قدرٌ محتوم إذن فالطلاق قدرٌ محتوم. إذن فليفعل كلٌ منا ما يشاء فى زوجته أو زوجه وهو راضخ للقدر متعللاً بأنه يفعل ما يشاء ولندع القدر يحكم بيننا.وإذا سلمنا بذلك فأين خيارنا فى الحياة الزوجية ولماذا يحاسبنا الله. وإذا سلمنا بأن بداية الزواج قدرٌ محتوم ولكن إنهاء الزواج والإنفصال شئ يتم بمحض إرادتنا فهذا أيضاً مدُعاة للتساؤل لماذا يتدخل القدر ويحكم علىَّ بزوجة أو زوج لا أطيقة ليدعنا فى حيرة من أمرى ءأتركة أم أستمر فى العذاب معه؟ أرجو من ليدة تفسير ورد لهذه التساؤلات أن يشترك معنا فى هذا الحوار | |
|
| |
حنان
الأوسمة : المزاج : 761 Points : 1189 02/12/2009
| موضوع: رد: من منا ليس لدية ألم الأحد يناير 17, 2010 10:44 pm | |
| لم اقصد المعنى الحرفى لذلك لاكن عند الزواج للمرة الاةلى يكون الاختياربمحض ارادة الطرفين دون الجور على حق احد دو الاخر وابضا هو قدر ونصيب اما فى حلة الزواج باخرى او الزوجة الثانية فيكون هنا ظلم للزوجة الاولى وليس قدر عليها ان تكون زوجة ثانية لانها لو تعلم ان الزوج فى المستقبل سوف يرتبط باخرى لما تزوجتة او اقدمت على الارتباط بة اما الطلاق فهذا فى حالا مختلفة ويحدث رغم الزوجين فى حالة الوصول لعدم التفاهم وانتهاء الحياة فهذا ليس قدر محتوم بل اختيار وبرغبة عامة فى الانفصال لا يوج وجة للتشابه اسطورة دة رائيى رءيك انت اية | |
|
| |
مرمر
الأوسمة : المزاج : 149 المزاج : الله المستعان Points : 147 16/10/2008
| موضوع: رد: من منا ليس لدية ألم الإثنين يناير 18, 2010 4:51 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الموضوع بجد شيق يا جماعة ومحتاج لجدال
فعلى حد علمى ان الانسان مسير ومخير يعنى هناك اشياء الانسان مسير فيها زى الكون من حولة مش يقدر يغير فى شى طلوع الشمس والقمر الجو الحرارة انها اشياء قدرية
كونة ولد من ابوية فى بلد ماليس لة ارداة فى ذلك
لونة شكلة ذكاءة او غباءة كل هذا الاشياء الانسان مسير فيها من حولة
حتى بادخل جسم الانسان من قدره الله ان الانسان مسير فى اشياء فى جسمة ومخير بمعنى عمل اعضاء الجسم القلب والمخ الاوعية الدموية كلها مسيرة انها تعمل بارداة الله انما اكلة وشربة باختيارة
ولكن الله خلق لنا عقل لكى نتدبر ونفكر فهناك اشياء اخرى مخيربن فيها
قيقول الله تعالى
وهدينه النجدين
اى الطريقين لفعل الخير او فعل الشر
لعمل الصالحان ام عمل السيئات
وهذا ما يحاسب علية العبد | |
|
| |
مرمر
الأوسمة : المزاج : 149 المزاج : الله المستعان Points : 147 16/10/2008
| موضوع: رد: من منا ليس لدية ألم الإثنين يناير 18, 2010 4:59 am | |
| اما بخصوص الزواج
يجب أن نعلم ابتداء أنه لا تعارض بين إيماننا بتقدير الله لكل شئ وإيماننا بأنه سبحانه أعطانا مشيئة وإرادة نتمكّن بها من فعل الأشياء ، قال تعالى مثبتا مشيئة العباد : (لمن شاء منكم أن يستقيم ) ، ومشيئتنا وإرادتنا هي ضمن مشيئة الله لا تخرج عنها كما قال تعالى : ( وما تشاءون إلا أن يشاء الله ) وعليه فلا يصح ضرب هذا بهذا ولا يجوز نفي هذا ولا هذا لأنّ الله أثبتهما جميعا فأثبت للعبد قدرة واختيارا وأثبت مشيئته سبحانه التي لا يخرج عنها شيء ، وإذا طبّقنا هذا على ما ورد في السؤال فإننا نؤمن أنّ للعبد مشيئة يمكنه من خلالها أن يختار من يريد من النساء ليتزوجها ومهما حصل من اختيار العبد فإنّه مكتوب عند الله ، وهذه الإرادة من العبد والاختيار والمشيئة سبب لحصول مقصوده وتحقيق مطلوبه يتوصّل من خلالها إلى ما يريد ، وقد تقوم موانع تحول بين العبد وبين الوصول لمطلوبه ومراده فيعلم العبد أنّ الله لم يقدّّر له ما أراد لحكمة يعلمها سبحانه وكلّ أفعاله سبحانه خير ، والعبد لا يعلم الغيب ولا مآلات الأمور وقد يتأسّف على فوات شيء والخير في فواته ، وقد يكره وقوع شيء والخير في وقوعه كما قال سبحانه (وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ(216) سورة البقرة وصلى الله على نبينا محمد . | |
|
| |
حنان
الأوسمة : المزاج : 761 Points : 1189 02/12/2009
| موضوع: رد: من منا ليس لدية ألم الإثنين يناير 18, 2010 5:40 am | |
| نورتينى مرمر برئيك وانا معاكى ان كل شىء مكتوب بيدى الله سبحانة وتعالى وان اختيار الانسان ما هو الا سبب لتحقيق قدر كتب علية نورتينى بمرورك وحوارك | |
|
| |
المستر مسئول تطوير المنتدى
الأوسمة : المهنة : المزاج : 1445 Points : 2906 30/09/2008
| موضوع: رد: من منا ليس لدية ألم الإثنين يناير 18, 2010 4:55 pm | |
| ونعم الرأى رأيك مرمر. رد مقنع بالفعل فهو رأى الوسطية وهذا هو الراى العام. | |
|
| |
| من منا ليس لدية ألم | |
|